القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة
كتاب الروض المربع الجزء الثاني
81362 مشاهدة
إذا سرق الهدي أو هرب

لو سرقت ..................................................................


وهكذا لو سرقت، أو مثلا هربت، إن كانت واجبة في ذمته كهدي التمتع لزمه الشراء لبدلها، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع، وإن كانت غير واجبة يعني كأضحية عادية ونحوها فلا تجب.

وليس له استرجاع معيب وضال ونحوه وجده.


يقول: أنه لو مثلا أنه اشترى شاة ثم تعيبت، وكانت ليست واجبة، وإنما هي تبرع وتطوع، ثم ضلت هذه الشاة أو هربت ثم وجدها. شراها أضحية ولو وجدها إلا في شهر محرم يذبحها؛ لأنه قد أخرجها من ملكه لله. نعم.
..ولو كان لم يدخرها ما دام أنه عينها. نعم.