الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير
شرح كتاب بهجة قلوب الأبرار لابن السعدي
74791 مشاهدة
كلنا ذوو عيوب

...............................................................................


نحن نعرف أنه ليس أحد منا يسلم من عيب، ومن نقص في عمل ومن وجود خلل، أو وجود ذنب أو شيء عمل من المنكر، ولكن لا يجوز أن يتخذ هذا الذنب وسيلة إلى السب وإلى القدح وإلى العيب في ذلك الإنسان، وإلى تجنب فوائده وترك الاستفادة من علمه، إذا كان عنده علم وقبول نصيحته، بل الواجب أنك إذا عرفت نقصا في أخيك فلا تجعل هذا النقص وسيلة إلى أنك تفشي عيوبه وتقدح فيه، وتكبر ذلك الذنب وتعظمه عند الناس، وتجعل من الحبة قبة وتغضي عن خصاله الحسنة، فإن هذا يسبب أنه يعاديك ويقدح فيك كما تقدح فيه، وهذا مشاهد.
بل إذا أنكرت عليه شيئا فإن عليك أن تنبهه عليه، وتنصحه سرًّا فيما بينك وبينه، فإن المسلم يستر وينصح، والمنافق يهتك ويفضح، فإذا تكلمت فيه وأظهرت عيوبه للناس فإن هذه فضيحة وليست نصيحة، وأما إذا اتصلت به وقلت يا أخي لاحظت عليك كذا وكذا، نقل عنك كذا وكذا، إذا كان يحب الخير شكرك على ذلك وتحسن وقبل نصيحتك، وإذا كان له عذر اعتذر، وقال: إن عذري كذا وكذا، وإذا كان قد كُذب عليه اعتذر، وقال: هذا ليس بصحيح ما قلت هذا ولا فعلته، وأنا أدين بالنصح وأنا أعترف بالنقص، ولكن هذا الذي نقل لك ليس بصحيح فتقبل عذره وتعرف صدقه.
فهذا ونحوه دليل على أن إظهار المساوئ وإفشاءها نقص في الدين، فإذا صنت لسانك على أن تتكلم في أخواتك وأن تقدح فيهم كان ذلك دليلا على احترامك للمسلمين؛ فلذلك قال في هذا الحديث: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده .