إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.
شرح كتاب بهجة قلوب الأبرار لابن السعدي
74868 مشاهدة
الرد على المبتدعة والتحذير من بدعهم

...............................................................................


وقد أكثر العلماء من الرد على المبتدعة وبينوا أخطاءهم والتحذير من بدعهم؛ سواء النهي العام عن البدع وبيان إثم من ابتدعها، أو عمل بها أو تمثيل تلك البدع وبيان كونها بدعا؛ فمن ذلك رسالة مطبوعة لابن وضاح اسمها البدع والنهي عنها عالم من علماء القرن الثالث وفقه الله تعالى انتبه لبعض البدع الذي حدثت في الأزمنة السابقة، ونقل كلام أئمة الإسلام في التحذير منها وبيان خطرها.
وضرب لذلك أمثلة وذكر أيضا أدلة فذكر ما روي عن ابن مسعود أنه قال: اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم اتبعوا غيركم؛ يعني سلفكم من الصحابة وأتباعهم، ولا تبتدعوا فتحدثوا في الدين وتكونوا من الذين قال الله فيهم: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ فقد كفاكم من قبلكم وذكر أيضا قوله -رضي الله عنه- من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- أبر هذه الأمة قلوبا وأعمقها علما وأقلها تكلفا، اختارهم الله لصحبة نبيه ولحمل دينه فاعرفوا لهم حقهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم.
وذكر له أناس في أحد المساجد بالكوفة في العراق وإنهم متحلقون حلقا في كل حلقة رئيس لهم يقول: سبحوا مائة فيرفعون أصواتهم حتى يسبحوا مائة بصوت واحد، ثم يقول: كبروا مائة فيكبرون بصوت واحد تكبيرا جماعيا، ثم يقول: هللوا مائة إلى آخر ذلك. فجاء إليهم، وقال لهم: من لم يعرفني فأنا ابن مسعود ثم قال لهم: إنكم لأفضل من أصحاب محمد أو إنكم على باب بدعة يا أمة محمد هذه آثار نبيكم لم تفنَ، وهذه ثيابه لم تبل ما أسرع أنكر عليهم سرعة هذا التغيير، هل أنتم أفضل من الصحابة في هذا التكبير الجماعي والتحميد الجماعي.
وقال لهم: عدوا سيئاتكم وأنا ضامن أن لا يضيع لكم حسنة واحدة فقالوا: والله ما أردنا إلا الخير فقال: وكم من مريد للخير لم يصبه! ثم حدثهم بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبر بأنه يخرج قوم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية يقول الراوي: فقد رأيت غالب أولئك النفر يجالدوننا يوم النهروان أي مع جملة الخوارج.
فعلى هذا نقول: إن المسلم عليه أن يقتصر على ما أمر الله به ؛ يقتصر على ما جاء في الشرع على شريعة محمد -صلى الله عليه وسلم- سواء في العقائد أو في الأعمال، وأن يتمسك بها وينكر على الذين يضيفون إليها أشياء، ينكر على الذين يزيدون فيها أو يغيرونها، فإن ذلك من الإحداث في الدين.
فلو أن إنسانا قال: أنا أزيد في الصلوات أجعل صلاة الظهر ست ركعات، وصلاة المغرب خمسا، وصلاة الفجر أربعا؛ لأنها زيادة ركعات والصلاة جنسها محبوب، هل يجوز له ذلك؟ لا شك أن هذا تغيير لشرع الله، وأنه مردود على من جاء به.
ولو أن إنسانا قال: أنا أنقل صيام رمضان بدل ما يكون في الصيف أجعله في الشتاء دائما؛ أسهل على الناس ولو وافق رجب أو شعبان أو جمادى أو ربيع؛ لا شك أن هذا خطأ وأنه تغيير لشرع الله.