شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك
شرح كتاب الآجرومية
100341 مشاهدة
القسم الثالث ظن وأخواتها

...............................................................................


وأما ظننت وأخواتها وهي: ظننت وحسبت وخلت وزعمت واتخذت ووجدت وسمعت ورأيت إلى آخرها، هذه تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها؛ فهي تنسخ الاثنين. فإذا قلت مثلا: ظننت المسجد واسعا. المسجد واسعا اسمان واقعان بعد ظننت، أو ظننت البيت ممتلئا، ظننت الكتاب نافعا، حسبت زيدا حاضرا، كلاهما مفعول بهذا الفعل. هذه هي النواسخ.
وذكر بعضهم أنها قد تنصب ثلاثة فيما إذا أدخلت حرفا عليها. إذا قلت مثلا: أعلمت زيدا عمروا حاضرا؛ يعني أخبرته بحضور عمرو؛ فتكون الثلاثة منصوبة. وهذه وجوه الإعراب في هذه النواسخ. وهي ظاهرة والحمد لله.