إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
كتاب الروض المربع الجزء الثاني
82810 مشاهدة
الأفضل من كل جنس

وأفضل كل جنس أسمن فأغلى ثمنا ؛ لقوله تعالى: وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ فأشهب وهو الأملح أي: الأبيض أو ما بياضه أكثر من سواده فأصفر فأسود.


يقول: معلوم أيضا أنها تتفاوت؛ فالإبل تتفاوت والبعير السمين رفيع الثمن أفضل من غيره مما ليس ثمينا، رخيصا. كذلك أيضا الألوان تتفاوت فالأبيض يفضل، ثم يليه الأحمر ثم الأسود وإن كان اللون أمرا عاديا، فلا يؤثر في اللحم، ولكنه يؤثر في غلاء الثمن ونفاسته؛ لأن العرب يفضلون الإبل الحمر على السود ونحوها. من بعد ..فضله، أما اللحوم فإنها متساوية.
.. فكذلك يعني: لو قرأت في كتب الخطب: يسن استحسانها واستسمانها، والمغالاة في أثمانها يعني: يتنافس فيما كان أرفعها ثمنا. نعم.