القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.
تفسير كلمة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب
83707 مشاهدة
معنى الشرك واحد

بسم الله الرحمن الرحيم
فاعلم أن هذه الألوهية هي التي تسميها العامة في زماننا: السِّرَّ، والولاية.
والإله معناه: الولي الذي فيه السِّرُّ، وهو الذي يسمونه: الفقير، والشيخ. وتُسَمِّيه العامة: السيد. وأشباه هذا؛ وذلك أنهم يظنون أن الله جعل لِخَوَاصِّ الخلق عنده منزلة، يرضى أن يلتجئ الإنسان إليهم، ويرجوهم، ويستغيث بهم، ويجعلهم واسطة بينه وبين الله، فالذين يزعم أهل الشرك في زماننا أنهم وسائطهم، الذين يسميهم الأولون: الآلهة، والواسطة: هو الإله، فقول الرجل: لا إله إلا الله إبطالٌ للوسائط.


السلام عليكم ورحمة الله،،
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.
وقع في زمان الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- شِرْكٌ بعبادة القبور، وصرف العبادة لغير الله، فكثر عندهم بعض المألوهين الذين يصرفون لهم شيئا من حق الله تعالى، ويعطونهم خالص العبادة؛ فلذلك لم يُسَمُّوه شركا، لأنهم يعرفون من القرآن أن الشرك حرام، ولم يُسَمُّوهم آلهة؛ لأنهم يعلمون أن الإله هو الله، ولم يسموا أفعالهم عبادة؛ لأنهم يعرفون أن العبادة لله تعالى؛ ولكنهم في الحقيقة مشركون، وفي الحقيقة يعبدون غير الله، وفي الحقيقة جعلوا مع الله آلهة أخرى.
فقال لهم المؤلف -رحمه الله- أنتم أخذتم المعاني، وتركتم الألفاظ. المعاني هي المعاني! لا فرق بينكم وبين المشركين الأولين؛ إلا أن الأولين سَمَّوْا معبوداتهم آلهة، وسَمَّوْا أفعالهم عبادة، وأنتم سَمَّيْتُمُوهم أولياء وسادة، وسميتم أفعالكم توسلا وتوسطا، ولو رجعتم إلى نفس الحقيقة لعرفتم أنه لا فرق بينكم وبينهم.
فنقول لكم: سموه ما شئتم، ما الفرق بينكم وبين الأولين؟! أليسوا يذبحون لتلك الآلهة؟! نعم، وأنتم كذلك تذبحون لهم.
أليسوا يدعونهم بأسمائهم، يقولون: يا عزى! يا اللات! يا هُبَل! يا إساف! يا نائلة؟ وأنتم تقولون: يا يوسف يا شمسان، يا تاج، يا زيد يا حسين تدعونهم.. أليس هذا دعاء؟ نعم، إنه دعاء.
الدعاء عند العرب: هو ما صُدِّرَ بحرف يا ، أو ما يشبهها. هكذا تعرف العرب كلمة الدعاء، يقول شاعرهم:
وداعٍ دعا يـا من يجيب إلى النــدا
فلم يسـتجبه عنـد ذاك مجـيبُ
فقلت ادع أخرى وارفع الصوت جهرة
لعل أبـا المـغـوار منك قريبُ
فهو يقول:
وداعٍ دعا يـا من يجيب إلى النـدا
..................................
فحرف ياء: يُسَمَّى حرف نداء؛ فسمى أوله دعاء، وداعٍ دعا، ثم سماه نداء: يا من يجيب إلى الندا، ثم قال: في البيت الثاني:
فقلت: ادع أخـرى.................
....................................
فسماه دعاء.
وكذلك يقول الشاعر:
فقلت: ادعي وأدعو إن أنــدى
لصـوت أن ينــادى داعيــانِ
ادعي، وأدعو: أن ينادي منادي؛ صرح بأنه نداء، وسماه دعاء.
فأنت أيها القبوري، إذا قلت: يا زيد بن الخطاب اشفع لنا.. أليس هذا نداء؟
النداء: دعاء. إذا قلت: يا يوسف يا تاج! أليس هذا دعاء؟ إذن هو نداء، ودعاء؛ فتكون بذلك قد دعوت غير الله؛ فتدخل في قول الله تعالى: فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ فجعلهم كافرين، لماذا؟ لأنهم يَدْعُون مع الله غيره، وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ .
ثم جهالتهم بكلمة الإله أوقعتهم في أنهم لم يُسَمُّوها آلهة؛ ولكن غَيَّرُوا الأسماء، وهي في الحقيقة آلهة.
فيقول -هنا- اعلم أن هذه الألوهية هي التي تسميها العامة في زماننا السر، والولاية.
فيقولون: إن هذا القبر يَقْبَلُ السر. كيف؟! يعني: أنك إذا دعوته، وأسررت إليه؛ فإنه يجيبك، وكأن أحدهم يُسِرُّ بينه وبين ذلك الْوَلِيِّ، أو ذلك الْمَيِّتِ، يُسِرُّ كلاما، ثم يَدَّعِي أَنَّهُ يعلم السر.
فالسر الذي يدعوه خُفْيَةً.. هو حقيقة التأله يعني: هذا السر الذي تدعون أنه يستحقه صاحب هذه البقعة، أو هذه الشجرة، أو ما أشبه ذلك، سميتموه سرا، وهو في الحقيقة تأله، سميتم هذا الصاحب: صاحب السر، وهو في الحقيقة إله.
فما أخلصتم في قولكم: لا إله إلا الله؛ حيث جعلتم هذا إلها؛ ولكن سميتموه صاحبَ سِرٍّ، ولا يضركم، ولا يغركم، ولا يُنْجِيكُمْ أن سميتموه، وقلبتم الاسم.
وكذلك تسميتهم له: الولاية. تُسَمِّيها العامة: السر والولاية، يدعون: أن هناك أولياءَ في زعمهم، وأن هذه الولاية يستحق من حصلت له أن يُصْرَفَ له شيء من حق الله تعالى؛ كالعبادة التي هي خالص حقه؛ ففي هذه الحال.. لا شك أنكم أشركتم؛ حيث جعلتم له الولاية.
الولاية عند المتأخرين: منزلة رفيعة إذا حصلت لأحد فإنه يرتقي عن مرتبة العبودية! يَتَرَفَّعُ أن يكون عبدا، ثم عند ذلك يستحق أن يُصْرَفَ له خالصُ حَقِّ الله تعالى.