إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.
الافتراق والاختلاف
7033 مشاهدة
مسألة مس المصحف لِلْمُحْدِث

والآن.. أذكر بعض الأمثلة. أذكر أولا: أنني كتبت بعض المسائل لبعض الإخوة الذين سألوني عنها، فكتبت مسألة في مس المصحف لغير الْمُحْدِث، وأخرى في المسح على الجوارب، وأخرى في إفطار المحتجم الذي أخرج منه الدم بالحجامة. واخترت ما أختاره أنا، وما أُفْتِي به.
ثم إن ذلك الأخ الذي كتبت له تلك الأسئلة أعطاها بعض الإخوة من المصريين، فأرسلها إلى مصر أو عرضها على بعض الإخوة المصريين، فخالف ما فيها، وكتب: أنه لا بأس بمس المصحف لغير المتطهر، وأنه لا يجوز المسح على الجوارب والشراب، وأن الحجامة ليست مفطرة. واعتمد في ذلك على ما هو معروف عندهم، وعلى المذاهب المشتهرة عندهم؛ فعند ذلك وقع ذلك الأخ الذي سألني في حيرة، ووقع في أمر لا يدري ما يختاره.
فأقول بعد ذلك: إن هذه المسائل يُرْجَعُ فيها إلى الدليل.
فأما مس المصحف؛ فصحيح أنه وقع فيه خلاف؛ هل يقرأه الإنسان وهو مُحْدِثٌ أو لا يقرأه إلا وهو متطهر؟ والذي نختاره: أنه لا يقرأه إلا وهو متطهر من الْحَدَثَيْنِ: الحدث الأكبر، والحدث الأصغر. والدليل الآية الكريمة قول الله تعالى: لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ الله تعالى ذكر في هذه الآية القرآن، في أول الآية وفي آخرها، فذكره في أول الكلام بقوله: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ما هو؟ أليس هو هذا الذي بين أيدينا؟ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ أقسم الله بأنه قرآن كريم.
كذلك وصفه بعد ذلك بقوله: فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ يعني: أصله في كتاب مكنون؛ وهو اللوح المحفوظ. وصفه بعد ذلك بأنه: لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ وصفه بعد ذلك بأنه: تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ فكلمة تنزيل إنما هي لهذا القرآن الذي بين أيدينا؛ قبلها هذه الآية: لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ فالآية نَصٌّ في أن هذا التنزيل لا يمسه إلا المطهرون. إذن فلكرامته لا يمسه إلا متطهر؛ هذا هو الذي تَرَجَّحَ لنا.
وأيضًا ذكره الله في آية أخرى في قوله تعالى: كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ هذا القرآن الذي وَصَفَهُ بأنه: فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ وصفها بأنها: مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ يعني: أن علينا أن نرفع هذه الصحف التي هي المصاحف، وأن لا نجعلها على مستوى الأرض؛ لأن في ذلك شيئا من إهانتها؛ بل نرفعها حِسًّا ومعنى، فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ فإذا كانت مُكَرَّمَةً ومرفوعةً ومطهرةً، فكيف يُسْتَهَان بها؟! وكيف يمسها الْمُحْدِثُ ونحوه؟!
ثم إن الصحابة -رضي الله عنهم- عملوا بذلك، أكثرهم على أنه لا يمسه إلا طاهر؛ عمل بذلك جملة من الصحابة، ولو وُجد بينهم خلاف؛ فإن الذين أباحوا أن يُقرأ من غير طهارة اجتهدوا في ذلك؛ ولكن لم يتأملوا ما دَلَّتْ عليه هذه النصوص.
إذن فنحن نختار أن الْمُصْحَفَ لا يمسه إلا طاهر؛ تكريما له، واحتراما له.