لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
الافتراق والاختلاف
6934 مشاهدة
الافتراق والاختلاف

إننا الآن نستقبل شيخنا ووالدنا فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عضو الإفتاء، وهو غَنِيٌّ عن التعريف.
استفاد منه طلبة العلم في تواضعه في معاملاتهم، وحبه للمساكين، استفاد منه طلبة العلم كذلك، ومساعداتهم.
فنسأل الله -سبحانه وتعالى- أن ينفعنا بعلمه، وأن يجزيه خير الجزاء.
وأشكر بادئ ذي بَدْءٍ مركز التعاون للدعوة والإرشاد على إسهامه العظيم معنا في هذه المحاضرات وهذه الندوات، وأستسمح فضيلة شيخي ووالدي الشيخ عبد الله بالتفضل والتكرم، وأستسمحكم أنتم –أيضا- بالإنصات والاستماع. نفعنا الله جميعا بعلمه.