لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة
محاضرة في الزلفى مع شرح لأبواب من كتاب الجنائز في صحيح البخاري
6416 مشاهدة
هل يجعل شعر المرأة ثلاثة قرون

باب هل يجعل شعر المرأة ثلاثة قرون.
حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن هشام بن حسان عن أم الهذيل عن أم عطية -رضي الله عنها- قالت: ضفرنا شعر بنت النبي -صلى الله عليه آله وسلم- تعني ثلاثة قرون .
وقال وكيع قال سفيان ناصيتها وقرنيها.


هكذا رأس النساء يعني الشعر جعلوها ثلاثة قرون؛ الناصية: مقدمة الشعر يعني جعل قرنا من الأمام وجعل قرنين من اليمين ومن الشمال؛ فأصبحت ثلاثة القرون وألقوها خلفها، يجوز أن يجعل أكثر من ذلك كستة قرون أو خمسة أو نحو ذلك. نعم.