إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر.
لقاء مفتوح مع الشيخ
4902 مشاهدة
لقاء مفتوح مع الشيخ

يسرني ويسر الإخوة القائمين على هذه الدورة ما رأينا، وما نرى من هذا الإقبال، ومن هذا الاجتهاد، ومن هذه الرغبة، ومن هذا الجمع الكريم؛ الذي نتحقق -إن شاء الله- أنه ما حملهم على ذلك رياء ولا سمعة ولا تمدح، ولا تحدث في المجالس؛ وإنما حملهم على ذلك طلب العلم الصحيح، وحملهم على ذلك الاستفادة من أوقاتهم، وحملهم على ذلك النية الصالحة؛ النية الصادقة التي دفعتهم إلى هذا الاجتماع وهذا التعلم، قطعوا مسافات طويلة، قطعوا أماكن فارقوا فيها أهليهم وبلادهم وإخوانهم وأموالهم؛ طلبا للعلم الذي هو ميراث الأنبياء.