من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
الفهارس
الفرح بالعيد لأنهم تركوا رمضان

يعتقد كثير من الناس أن شرعية العيد بعد رمضان عبارة عن الفرح بخروجه والتخلص منه، لأنه يحول بينهم وبين ملذاتهم ومشتهياتهم، ويفطمهم عن عاداتهم النفسية التي مرنت...

مسألة: قول الإمام الأدرمي رضي الله عنه في هذا الباب

قوله: وقال محمد بن عبد الرحمن الأدرمي في أكثر النسخ المطبوعة "الأدرمي"، وصححه الشيخ ابن جبرين -حفظه الله- في الشرح بالأدرمي نسبة إلى أدرمة، ولعله -والله أعلم-...

شرعية العيد بعد رمضان

يعتقد كثير من الناس أن شرعية العيد بعد رمضان عبارة عن الفرح بخروجه والتخلص منه، لأنه يحول بينهم وبين ملذاتهم ومشتهياتهم، ويفطمهم عن عاداتهم النفسية التي مرنت...

الأدرمي يبطل حجج ابن أبي دؤاد في بدعه ويدعو للتمسك بكلام السلف

نقل أيضا عن الأدرمي محمد بن عبد الرحمن أنه قال لرجل تكلم ببدعة ودعا الناس إليها: هل علمها رسول الله (ﷺ) وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي هل علموها أم جهلوها؟ فقال...

معنى قوله: وَلَا تُسْرِفُوا

............................................................................... { وَلَا تُسْرِفُوا } أصل الإسراف في لغة العرب هو مجاوزة الحد. والإسراف المنهي عنه هنا فيه للعلماء وجهان: أحدهما أن...

أهمية إخلاص النية عند التعلم

وعليه في ذلك أن يخلص قصده ونيته, كيف يخلصه؟ يقصد بتعلمه زوال النقص, يعرف أن الجهل نقص فيقول: أتعلم حتى أزيل هذا النقص الذي أنا متصف به قبل التعلم. كذلك يقصد شرف العلم؛...

القرائن على عدم الكذب أو الخطأ في الحديث

مثل إذا كان الحديث جاء من جهتين أو من جهات متعددة وقد علم أن المخبرين لم يتواطآ على اختلاقه، يعني: جاء بإسناد كلهم مدنيون، وجاء بإسناد آخر كلهم مصريون، فكيف يتفقان...

تعدد طرق الرواية وتعدد أسانيدها

مثل إذا كان الحديث جاء من جهتين أو من جهات متعددة وقد علم أن المخبرين لم يتواطآ على اختلاقه، يعني: جاء بإسناد كلهم مدنيون، وجاء بإسناد آخر كلهم مصريون، فكيف يتفقان...