اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
الفهارس
القرآن كلام الله وليس بمخلوق

15- والقرآن كلام الله وليس بمخلوق ولا يضعف أن يقول: ليس بمخلوق، قال: فإن كلام الله ليس ببائن منه، وليس منه شيء مخلوق، وإياك ومناظرة من أحدث فيه لحديث أبي هريرة...

الفرق بين الإدراك والرؤية

  وقد أوضح دلالتها، ثم شرع في الأدلة من السنة، وذكر نحو ستين حديثًا أو أكثر ذكرها بأسانيدها وبطرقها، فيها الأحاديث الصحيحة وفيها الأحاديث الحسنة وفيها الأحاديث...

خطورة أهل البدعة العقدية

ثم تتلمذ على المريسي رجل حنفي ولكنه مبتدع، وهو محمد ابن شجاع الثلجي ولكنه يخفي ابتداعه، كتب رسالة في عقيدة (بشر) ولم يذكر اسمه، ولكنه معروف، تولى الرد عليها...

ظهور محمد بن عبد الوهاب

بعد شيخ الإسلام لم يكن هناك من يتجرأ على إظهار هذه العقيدة السليمة إلى أن ظهر أئمة الدعوة محمد بن عبد الوهاب وتلاميذه فهم الذين جددوا معتقد أهل السنة والجماعة في...

القائلون بأن القرآن مخلوق في العصر الحديث

ثم نقول: هل هذا القول قد انقطع أهله القائلون به؟ الصحيح أن هناك من يقول بهذا القول؛ فمثلا الرافضة الذين في المنطقة الشرقية علماؤهم معتزلة يعني على القول بأن القرآن...

مسألة إثبات رؤية المؤمنين ربهم في الآخرة

بعد ذلك ذكر المؤلف رحمه الله مسألة الرؤية أن المؤمنين يَرون الله تعالى في الآخرة بأبصارهم، رؤية حقيقية بالأبصار يرونه بأبصارهم وفي الجنة يزورونه، ويكلمهم بكلام...

الأدلة من الأحاديث على رؤية الله في الآخرة

............................................................................... واستدل بهذا الحديث، حديث جرير أن النبي (ﷺ) { نظر مرة إلى القمر ليلة البدر ليلة أربعة عشر، فقال: إنكم سترون ربكم كما...

إنكار المعتزلة لرؤية الله والرد عليهم

............................................................................... أنكر هذه الرؤية المعتزلة، وشددوا في إنكارها، وذلك لأنهم يدعون أن الرؤية لا تكون إلا بمقابلة؛ وذلك عندهم مستحيل؛ فمن...

وسطية أهل السنة في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

............................................................................... أما توسطهم؛ توسط أهل السنة في أصحاب النبي (ﷺ) فورد في حديث أن النبي (ﷺ) قال: لعلي { تهلك فيك طائفتان } وقع ذلك؛ وقع...

التحذير من فرق المبتدعة والتنبه إلى عقائدهم

............................................................................... السلام عليكم ورحمة الله, بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه...

بدعة الخوارج

ذكر العلماء أن أول البدع بدعة الخوارج، ولم ينقل أنهم أنكروا الصفات، وإنما بدعتهم أنهم فهموا من الأدلة التكفير بالمعاصي؛ فكانوا يجعلون الذنب كفرا، والعفو ذنبا،...

تفسير قوله تعالى: وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ

............................................................................... ثم إن نبي الله هودا قال هنا لقومه ما لم يقله نوح لقومه وهو قوله: { وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ...

إعلام المسلمين بقوادح العقيدة وتحذيرهم منها

وكذلك أيضا وبعد أن ذكرنا هذه القوادح علينا أن ننتبه لها؛ فنحذرها، ونحذر منها إخواننا المسلمين: فأولا: نعتني بكتب العقيدة قراءة وتفهما، وبالأخص عقائد أهل السنة،...

تنزيه المولى سبحانه وتعالى عن النظير والولد والشريك

ينزه الرب -سبحانه وتعالى- عن هذا، عن أن يكون له شبيه، يعني من يشبهه في ذاته أو في صفاته أو في بعضها، ننزه الله تعالى عن أن يكون له مثيل أو شبيه، ولهذا ينزه الله تعالى...

عقيدة أهل السنة في الجنة والنار

يقول: وأن الله -سبحانه- قد خلق الجنة، وأعدها دار خلود لأوليائه، وأكرمهم بها بالنظر إلى وجهه الكريم. خلق الجنة وخلق النار، وأهل السنة على أن الجنة والنار موجودتان...

فصل في طاعة ولاة الأمور

بعد ذلك يقول: والطاعةُ لِأَئِمَّةِ المسلمين وولاة أمورهم وعلمائهم فريضة. يعني: أئمة المسلمين، الولاة الذين يتولون أمورهم، أمر الله تعالى بطاعتهم إذا كانت لا...

الله تعالى هو الحي القيوم

حـي وقـيـــوم فــلا ينـــام وجــل أن تشبهــــه الأنــــام له الحياة المطلق بحيث إنه لا يأتي عليه فناء، فهو الحي القيوم، القيوم: هو القائم على أرزاق خلقه بما...

بيان القول في القرآن

بعد ذلك تكلم على القرآن قال: والقــول في كتـابـه المفصــل بأنـــه كلامـــه الـمـــنزل على الرسول المصطفى خير الـورى ليس بمخلــوق ولا بمفــــترى ...

إثبات رؤية الله تعالى

بعد ذلك تكلم على الرؤية: وأنــه يـــرى بلا إنكــار فـي جنـة الفردوس بالأبصار كـل يـراه رؤيـــة العيـان كمـا أتـى في محكم القـرآن وفـي حـديث ســـيد...

الأخبار

.......................................... ذكر بعد ذلك "الأخبار" يعني: الاستدلال بالسنة، والاستدلال بالأخبار، يقول الخبر ما يدخله الصدق والكذب أي: الكلام ينقسم إلى قسمين: "خبر"...

تقسيم الخبر إلى متواتر وآحاد

.......................................... ذكر بعد ذلك "الأخبار" يعني: الاستدلال بالسنة، والاستدلال بالأخبار، يقول الخبر ما يدخله الصدق والكذب أي: الكلام ينقسم إلى قسمين: "خبر"...