لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك.
الفهارس
المقدمة

إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. ونشهد أن لا إله إلا...

خامسا : منافع الطواف

إن هناك منافع عظيمة في أعمال الحج التي يعملها الحاج, من حين أن يحرم إلى أن يأتي على آخر نسك من مناسك الحج، لكل منها منفعة عظيمة, لو تأملها الإنسان لعرف حكمة الله...

حج النبي صلى الله عليه وسلم

وحديث جابر في حج النبي -(ﷺ)- يشتمل على أعظم أحكام الحج، وهو ما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: { أن النبي -(ﷺ)- مكث في المدينة تسع سنين لم يحج، ثم...

فتاوى الحج

وسُئِلَ وفقه الله تعالى للحق: ما حكم الحج إلى بيت الله الحرام وما الوعيد" الشديد المترتب على من تركه وهو قادر عليه ومستطيع له ؟ . فأجاب: الحج كما هو معلوم ركن من...

حكم الحج والوعيد الشديد على من تركه مستطيعا

وسُئِلَ وفقه الله تعالى للحق: ما حكم الحج إلى بيت الله الحرام وما الوعيد" الشديد المترتب على من تركه وهو قادر عليه ومستطيع له ؟ . فأجاب: الحج كما هو معلوم ركن من...

المبيت بمزدلفة

ويبيت بها وجوبا؛ لأن النبي (ﷺ) بات بها، وقال: { خذوا عني مناسككم } . المبيت بمزدلفة واجب من الواجبات عند الإمام أحمد وأما عند مالك فلا يجب المبيت، وإنما يكفيه...

الحث على التفقه في أعمال الحج والحكمة من تشريعها

ونعرف أن الإنسان عليه أن يتفقه في دينه قبل أن يبدأ في الأعمال، إذا أراد الإنسان أن يؤدي مناسك الحج فعليه أن يتعلمها قبل أن يبدأ فيها حتى تكون مقبولة؛ فإن العمل لا...

كون العمل موافقا للسنة

كذلك أيضا نوصيكم بالمتابعة التي هي كَوْنُ العمل موافقًا للسنة، وذلك لأن السُّنَّة -التي هي أقوال نبينا محمد -(ﷺ)- وأفعاله، وتقريراته هي السبب في قبول العمل أيضا....

بحث في: حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليمنا مناسك الحج

وقد بيّن النبي -(ﷺ)- مناسك الحج بيانا كاملا، وقال بعد بيانها: { خذوا عني مناسككم } بينها بأقواله، وبينها بأفعاله. ثم إن الصحابة- رضي الله عنهم- جمعوا سنته،...

الحج ونفي الشرك

فالذين يدعون غير الله من المخلوقين لا شك أنهم قد أشركوا، ربما تسمعون أحدهم في طوافه أو في سعيه أو في وقوفه بعرفة يدعو غير الله، نسمع كثيرا يدعون عليا والحسن ...