عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه.
الفهارس
كيفية العلاج من العين وهل التحرز منها يخالف التوكل

سؤال: هل العين تصيب الإنسان? وكيف تعالَج وهل التحرز منها ينافي التوكل؟ الجواب: رأينا في العين أنها حق ثابت شرعًا وحسًّا، قال الله -تعالى- { وَإِنْ يَكَادُ...

حقيقة العين

سؤال: ما حقيقة العين -النضل- قال -تعالى- { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } وهل حديث الرسول -(ﷺ)- صحيح، والذي ما معناه قوله: { ثلث ما في القبور من العين } ...

حكم السواك للصائم بعد الزوال

س108: ما حكم السواك للصائم بعد الزوال ؟ وما دليل الذين يكرهونه؟ الجواب: الصحيح استحبابه في كل الأوقات للصائم وغير الصائم، وأنه يجوز للصائم بعد الزوال كما يجوز...

[باب السواك]

قال في الشرح: [ { وكان النبي -(ﷺ)- يستاك بعود أراك } ]. 13\21 قال الشيخ -أثابه الله- الأراك: شجر معروف ينبت في تهامة وما يتصل بها، ويستاك بعروقه، وينبت في غير تهامة...

حكم السواك

قوله: [وهو مسنون مطلقا] لقوله -(ﷺ)- { السواك مطهرة للفم مرضاة للرب } رواه أحمد صحيح: أخرجه أحمد في المسند (6\ 47، 62، 124، 238). قال في الشرح: ولا نعلم في استحبابه...

السواك للصائم قبل الزوال

قوله: [ويسن له قبله بعود يابس ويباح برطب] لقول عامر بن ربيعة { رأيت رسول الله قيل ما لا أحصي يتسوك وهو صائم } حسنه الترمذي ضعيف: أخرجه أبو داود (1\ 373) والترمذي...

السواك للصائم

............................................................................... ذكر المؤلف استثناء الصائم بعد الزوال أنه يكره، واستدل بحديث: { إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي } ولكن...

باب ما جاء في مهور النساء

باب ما جاء في مهور النساء. حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن جعفر قالوا: حدثنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله قال: سمعت عبد...