إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية.
الفهارس
حج النبي صلى الله عليه وسلم

وحديث جابر في حج النبي -(ﷺ)- يشتمل على أعظم أحكام الحج، وهو ما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: { أن النبي -(ﷺ)- مكث في المدينة تسع سنين لم يحج، ثم...

المواقيت المكانية

القسم الثاني: مواقيت مكانية: أما المواقيت المكانية فإنها التي حددها وقدرها النبي -(ﷺ)- في سنته، فثبت في الصحيح عن ابن عباس وابن عمر -رضي الله عنهم- { أن...

شرعية الإحرام من المواقيت المكانية

القسم الثاني: مواقيت مكانية: أما المواقيت المكانية فإنها التي حددها وقدرها النبي -(ﷺ)- في سنته، فثبت في الصحيح عن ابن عباس وابن عمر -رضي الله عنهم- { أن...

الميقات الأول ذو الحليفة (أبيار علي)

وهو ميقات أهل المدينة ومن أتى على طريقهم، ويسمي الآن (أبيار علي)، وينبغي الانتباه بأن تسميته (أبيار علي) جاءت به الرافضة بزعمهم أن عليا -رضي الله عنه- قاتل...

هل جدة ميقات

وسُئِلَ وفقه الله تعالى: بعض الناس يأتي مكة قاصدا الحج أو العمرة، ويتجاوز الميقات متجها إلى جدة لأداء بعض الأعمال هناك، ويمكث في جدة ثلاثة أيام أو أكثر،...

باب الفدية

بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشارح -رحمه الله تعالى- باب الفدية أي: أقسامها وقدر ما يجب، والمستحق لأخذها يخير في فدية أي: في فدية حلق فوق شعرتين، وتقليم فوق ظفرين...

موجبات الفدية

بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشارح -رحمه الله تعالى- باب الفدية أي: أقسامها وقدر ما يجب، والمستحق لأخذها يخير في فدية أي: في فدية حلق فوق شعرتين، وتقليم فوق ظفرين...

إذا أتى محظورا من محظورات الإحرام

بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشارح -رحمه الله تعالى- باب الفدية أي: أقسامها وقدر ما يجب، والمستحق لأخذها يخير في فدية أي: في فدية حلق فوق شعرتين، وتقليم فوق ظفرين...

هدي الإحصار

والمحصر يذبح هديا بنية التحلل ؛ لقوله تعالى: { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } وإذا لم يجد هديا صام عشرة أيام بنية التحلل ثم حل قياسا على...

خاتمة

ونسأله -سبحانه وتعالى- أن يهدينا صراطه المستقيم، وأن يثبتنا عليه ويتوفانا عليه، ونسأله سبحانه أن ينصر الإسلام ومَنْ نَصَرَ الإسلام، وأن يذل الشرك وأهله، ونسأله أن...

أسئلة جريدة الجزيرة

س: السؤال الأول: إذا كنت في المنزل ظهرا ونويت السفر عصرا، هل أصلي الظهر وصلاة العصر جمعا وقصرا؟ بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول...

الأسئلة

س: السؤال الأول: إذا كنت في المنزل ظهرا ونويت السفر عصرا، هل أصلي الظهر وصلاة العصر جمعا وقصرا؟ بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول...

المواقيت والأعمال الخاصة بها

( المواقيت ) حد رسول الله- صلى الله عليه وعلى أهله وسلم- أماكن لكل من جاء يريد الحج والعمرة، وأمر- عليه الصلاة والسلام- الناس أن يحرموا عند وصولهم إليها ما داموا...

حول الذِّكْر في الحج وما يتعلق به

ثم يشتغلون بالأعمال الصالحة ومنها: الذكر ومنها التلبية ومنها القراءة ومنها الدعاء وما أشبه ذلك، يعتبرون قد تلبسوا بأعمال الحج. التلبية: شعار المحرم إذا كان محرما...

بيان الحِكَم التي شرعت من أجلها المناسك

........ تارة إلى هذه المشاعر، ونذكر الحكم والمصالح التي تترتب على فعلها؛ ليعرف المسلم أنه على بصيرة من دينه، وأن ربنا سبحانه ما أمر بشيء إلا وفيه مصلحة، ولا نهى عن شيء...

المواقيت والحكمة التي شرعت من أجلها

........ تارة إلى هذه المشاعر، ونذكر الحكم والمصالح التي تترتب على فعلها؛ ليعرف المسلم أنه على بصيرة من دينه، وأن ربنا سبحانه ما أمر بشيء إلا وفيه مصلحة، ولا نهى عن شيء...

كون العمل موافقا للسنة

كذلك أيضا نوصيكم بالمتابعة التي هي كَوْنُ العمل موافقًا للسنة، وذلك لأن السُّنَّة -التي هي أقوال نبينا محمد -(ﷺ)- وأفعاله، وتقريراته هي السبب في قبول العمل أيضا....

ذكر بعض الحكم من تشريع بعض المناسك

لما بات بذي الْحُلَيْفَةِ وأصبح وقد لبس إحرامه، وكان قد تَطَيَّبَ قبل أن يُحْرِم. طَيَّبَ شعره، وطَيَّبَ لحيته، وطَيَّبَ يديه، ولم يُطَيِّبْ لباسه؛ لم...

التلبية: أهميتها والحكمة من تشريعها

لما بات بذي الْحُلَيْفَةِ وأصبح وقد لبس إحرامه، وكان قد تَطَيَّبَ قبل أن يُحْرِم. طَيَّبَ شعره، وطَيَّبَ لحيته، وطَيَّبَ يديه، ولم يُطَيِّبْ لباسه؛ لم...

بيان أنساك الحج الثلاثة والتفضيل بينها

ثم الأنساك التي يحرم بها الحجاج في هذه الأزمنة ثلاثة؛ الأنساك ثلاثة: أولها أو أفضلها التمتع ثم الإفراد ثم القران، هذا هو ترتيبها عند الإمام أحمد وهناك من يفضل...

تشريف مكة وتحريمها لأنها محل بيت الله الحرام

لما أن الله شرفها أن جعلها محل بيته الذي أمر بتطهيره. أمر بذلك إسماعيل وأباه في قوله تعالى: { وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا...