(يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
الفهارس
هل عيسى عليه السلام الآن في الجنة كما يدعي النصارى؟

[س 22]: هل عيسى -عليه السلام- الآن في الجنة كما يدعي النصارى ؟ الجواب: قد ذكر الله أنه رفع عيسى إليه في قوله -تعالى- { مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ } ...

شكل عيسى عليه السلام وصفته

[س 38]: هل ثبت شيء في شكل عيسى -عليه السلام- وصفته ؟ الجواب: روى الإمام أحمد وابن جرير في تفسير قوله تعالى: { وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ...

دوافع انحراف الشباب

لا شك أن هذه الحياة مملوءة بما يشغل الوقت، إما بما منه فائدة، وإما بما لا فائدة منه. وإذا انتبه الشاب وتعلم الشيء الذي فيه فائدة، فإنه يستفيد من ذلك، وإذا لم يعرف...

هل كان أحد من الأنبياء عقيما؟

س 111- هل كان أحد من الأنبياء عقيمًا ومن هو؟ جـ- قال الله تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً } ...

معنى الحصور

السؤال: س77 وصف الله تعالى يحيى -عليه السلام- بقوله: { وَسَيِّدًا وَحَصُورًا } ما هو الحصور؟ الجواب:- الحصور في اللغة هو الممنوع، أو العاجز عن الشيء، ومنه...

صفة السماوات

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على خاتم المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال -رحمه الله تعالى- (صفة السماوات). قال: حدثنا...

خلق السموات والأرض والأمر بالتفكير فيها

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على خاتم المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال -رحمه الله تعالى- (صفة السماوات). قال: حدثنا...

المسافة بين السماء والأرض

............................................................................... ورد -أيضًا- ذكر تحديد ما بين السماء والأرض في أحاديث كثيرة؛ أن بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة سنة ليست مسيرة مائة...

بعض ما جاء في قصص ذي القرنين من العجائب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى: حدثنا الوليد قال: حدثنا ...

إثبات صفة العجب لله تعالى

............................................................................... وما يقال فيه من الأحاديث أيضا حديث العجب: { يعجب ربك من الشاب ليست له صبوة } معناه: أن الشباب عادة يهوون اللعب،...

ثناء الشيخ ابن جبرين على القائمين على مخيم الردف

ثم إنا نشكر الإخوة القائمين على هذا المخيم؛ الذين احتسبوا بأوقاتهم، والذين بذلوا منها ما يكون فيه منفعة وخير لإخوانهم وأولاد إخوانهم الذين يأتون إلى هذه...

باب قول الله تعالى: أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ

نقرأ في كتاب التوحيد، اقرأ باب قوله تعالى: { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا } يمكن أنها الباب الثاني عشر أو الثالث عشر نعم { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا...

النبي صلى الله عليه وسلم ليس له من الأمر شيء

نقرأ في كتاب التوحيد، اقرأ باب قوله تعالى: { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا } يمكن أنها الباب الثاني عشر أو الثالث عشر نعم { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا...