الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
الفهارس
الفصل السادس نواقض الوضوء وما في بعضها من الخلاف

وهي ما يلزم إعادة الوضوء بعد أحدها. (فأولها): الخارج من السبيلين أي من القبل أو الدبر، فينقض قليل البول والغائط وكثيره، وينقض خروج الريح من الدبر؛ لقول النبي...

الفصل السابع التيمم وشروطه

التيمم هو: " التمسح بالتراب الطيب بنية رفع الحدث "؛ ودليله قول الله -تعالى- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا...

توسط الإسلام فيما يتعلق بالأعمال

إن هناك أعمالا من الشريعة الإسلامية جاء الإسلام فيها بطريقة حسنة فأدخل الشيطان على بعض الناس الغلو والإفراط والزيادة!! كما أدخل على بعضهم التقصير والتفريط...

سابعا: المرور في المسجد واتخاذه طريقا لغير حاجة

فإن المساجد لها مكانتها وشرفها، فلا يجوز امتهانها بكثرة المرور والعبور فيها من باب لباب دون حاجة ضرورية، وإنما لمجرد العادة أو اختصار الطريق، فأما إن كان المرور...

[باب إزالة النجاسة]

60\50 [ذكر الشارح حديث: { أريقوا عليه ذنوبا من ماء } ]. الأنجاس سبعا". قال شيخنا -أثابه الله تعالى- لا أصل له، إنما اشتهر في كتب الفقه، وذكره القاضي أبو يعلى ثم...

[باب صلاة أهل الأعذار]

266\132 قال شيخنا -حفظه الله تعالى- أهل الأعذار غالبا ثلاثة: المريض، والمسافر، والخائف. قال -تعالى- { وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ } . يعذر المريض...

أقسام المياه

قوله: [وأقسام الماء ثلاثة، أحدها طهور وهو الباقي على خلقته] التي خُلق عليها، سواءٌ نبع من الأرض، أو نزل من السماء على أي لون كان. [يرفع الحدث، ويزيل الخبث] لقوله...

الماء الطهور

قوله: [وأقسام الماء ثلاثة، أحدها طهور وهو الباقي على خلقته] التي خُلق عليها، سواءٌ نبع من الأرض، أو نزل من السماء على أي لون كان. [يرفع الحدث، ويزيل الخبث] لقوله...

تعريفه

قوله: [وأقسام الماء ثلاثة، أحدها طهور وهو الباقي على خلقته] التي خُلق عليها، سواءٌ نبع من الأرض، أو نزل من السماء على أي لون كان. [يرفع الحدث، ويزيل الخبث] لقوله...

الماء الطهور المكروه استعماله ومنه استعمال ماء زمزم في إزالة الخبث أو في الغسل

قوله: [ولا يكره ماء زمزم إلا في إزالة الخبث ] تعظيما له، ولا يكره الوضوء والغسل منه، لحديث أسامة أن رسول الله -(ﷺ)- { دعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ } رواه...

الماء الطاهر

قوله: [ الثاني: طاهر يجوز استعماله في غزير رفع الحدث وزوال الخبث] وهو ما تغير كثير من لونه، أو طعمه، أو ريحه، بشيء طاهر غير اسمه حتى صار صبغا، أو خلا، أو طبخ فيه فصار...

تعريفه

قوله: [ الثاني: طاهر يجوز استعماله في غزير رفع الحدث وزوال الخبث] وهو ما تغير كثير من لونه، أو طعمه، أو ريحه، بشيء طاهر غير اسمه حتى صار صبغا، أو خلا، أو طبخ فيه فصار...

اشتبه ماء طهور بنجس

قوله: [وإن اشتبه ما تجوز به الطهارة، بما لا تجوز به الطهارة لم يتحر ويتيمم بلا إراقة] ؛ لأنه اشتبه المباح بالمحظور، فيما لا تبيحه الضرورة، فلم يجز التحري، كما لو...

بـــاب نواقــض الوضــوء

قوله: [باب نواقض الوضوء وهي ثمانية: أحدها: الخارج من السبيلين قليلا كان أو كثيرا، طاهرا كان أو نجسا] لقوله تعالى: { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ...

الخارج من السبيلين

قوله: [باب نواقض الوضوء وهي ثمانية: أحدها: الخارج من السبيلين قليلا كان أو كثيرا، طاهرا كان أو نجسا] لقوله تعالى: { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ...

لمس الأنثى بشهوة

قوله: [ الخامس لمس بشرة لذكر لأنثى، أو الأنثى لذكر، لشهوة من غير حائل، ولو كان الملموس ميتة أو عجوزا أو محرما] لقوله تعالى: { أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ } رواه...

منع الجنب من قراءة القرآن واللبث في المسجد

قوله: [ويزيد من عليه غسل بقراءة القرآن] لحديث علي -رضي الله عنه- كان النبي -(ﷺ)- { لا يحجبه- وربما قال: لا يحجزه- عن القرآن شيء ليس الجنابة } رواه ابن خزيمة...

تدليك البدن وتخليل الشعر

قوله: [حتى ما يظهر من فرج المرأة عند القعود لحاجتها] لأنه في حكم الظاهر ولا مشقة في غسله. [وحتى باطن شعرها] لأنه جزء من البدن، وفي حديث عائشة { ثم يخلل شعره...

بــاب التيمـــم

قوله: [باب التيمم يصح بشروط ثمانية: 1- النية. 2- والإسلام. 3- والعقل. 4- والتمييز. 5- والاستنجاء أو الاستجمار] لما تقدم. الشرح: التيمم لغة القصد، قال تعالى: { ...

شروط التيمم

قوله: [باب التيمم يصح بشروط ثمانية: 1- النية. 2- والإسلام. 3- والعقل. 4- والتمييز. 5- والاستنجاء أو الاستجمار] لما تقدم. الشرح: التيمم لغة القصد، قال تعالى: { ...

النية والإسلام والعقل والتمييز والاستنجاء

قوله: [باب التيمم يصح بشروط ثمانية: 1- النية. 2- والإسلام. 3- والعقل. 4- والتمييز. 5- والاستنجاء أو الاستجمار] لما تقدم. الشرح: التيمم لغة القصد، قال تعالى: { ...

تعذر استعمال الماء

قوله: [7- تعذر استعمال الماء إما لعدمه] لقوله تعالى: { فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } الآية وقوله -(ﷺ)- { إن الصعيد الطيب طهور المسلم...

التيمم لكل حدث

قوله: [ ويصح التيمم لكل حدث ] لعموم الآية، وحديث عمار وقوله في حديث عمران بن حصين { عليك بالصعيد فإنه يكفيك } متفق عليه رواه البخاري (1\ 95- 97، 98) ومسلم (2\...

التيمم بتراب طهور مباح غير محترق

قوله: [8- أن يكون بتراب طهور مباح غير محترق، له غبار يعلق باليد] للآية. قال ابن عباس { الصعيد تراب الحرث، والطيب الطاهر } وقال تعالى: { فَامْسَحُوا...

صفة التيمم

قوله: [وصفته أن ينوي، ثم يسمي، ويضرب التراب بيديه مفرجتي الأصابع ضربة واحدة] لحديث عمار وفيه { التيمم ضربة للوجه والكفين } رواه أحمد وأبو داود صحيح: رواه...

أن ينوي ثم يسمي ويضرب التراب بيديه

قوله: [وصفته أن ينوي، ثم يسمي، ويضرب التراب بيديه مفرجتي الأصابع ضربة واحدة] لحديث عمار وفيه { التيمم ضربة للوجه والكفين } رواه أحمد وأبو داود صحيح: رواه...

فضلات الآدمي

قوله: [وما لا يؤكل فنجس ] لقوله -(ﷺ)- في الذي يعذب في قبره { إنه كان لا يتنزه من بوله } متفق عليه أخرجه البخاري (1\ 66) ومسلم (1\ 166). . والغائط مثله. وقوله لعلي في...

لبث الحائض في المسجد إذا هي توضأت واحتاجت لذلك وأمنت تلويثه

قوله: [واللبث بوضوء في المسجد] قياسا على الجنب. الشرح: قد مر معنا أنه لا يجوز للحائض أن تلبث في المسجد وأنه يجوز لها أن تمر فيه إذا أمنت من تلويثه، ومما يجوز...

الشروط التي ينبغي توفرها في التراب الذي يتيمم به

س 85- ما هي الشروط التي ينبغي توفرها في التراب الذي يتيمم به ؟ وهل يجوز أن يصلي المسلم بالتيمم أكثر من صلاة فريضة أو نافلة؟ جـ- اشترط كثير من العلماء أن يكون...

مس الطبيب للمرأة هل ينقض الوضوء؟

س 125- إذا لمس الطبيب امرأة مباشرة بدون حائل وكان على وضوء فهل هذا اللمس ينقض الوضوء؟ جـ- ذهب الشافعية إلى أن مجرد لمس المرأة مباشرة ينقض الوضوء، واحتجوا بقراءة...

باب نواقض الوضوء

[باب: نواقض الوضوء] وهي: الخارج من السبيلين مطلقا، (باب: نواقض الوضوء) نواقض الوضوء هي مبطلاته أو موجبات الوضوء، فإذا حصل واحد منها وهو متوضئ بطل وضوؤه، أو إذا...

من نواقض الوضوء الخارج من السبيلين

[باب: نواقض الوضوء] وهي: الخارج من السبيلين مطلقا، (باب: نواقض الوضوء) نواقض الوضوء هي مبطلاته أو موجبات الوضوء، فإذا حصل واحد منها وهو متوضئ بطل وضوؤه، أو إذا...

من نواقض الوضوء مس المرأة بشهوة، ومس الفرج، وتغسيل الميت

ومس المرأة بشهوة، ومس الفرج، وتغسيل الميت، والردة وهي: تحبط الأعمال كلها؛ لقوله تعالى: { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ...

باب ما يوجب الغسل وصفته

[باب: ما يوجب الغسل، وصفته] ويجب الغسل من: الجنابة ، وهي: إنزال المني بوطء أو غيره، أو بالتقاء الختانين، وخروج دم الحيض، والنفاس، وموت غير الشهيد. وإسلام الكافر. ...

الغسل من الجنابة وإسلام الكافر

[باب: ما يوجب الغسل، وصفته] ويجب الغسل من: الجنابة ، وهي: إنزال المني بوطء أو غيره، أو بالتقاء الختانين، وخروج دم الحيض، والنفاس، وموت غير الشهيد. وإسلام الكافر. ...

ما يحرم بالحدث الأكبر

ويزيد من عليه حدث أكبر: أنه لا يقرأ شيئا من القرآن، ولا يلبث في المسجد بلا وضوء. قوله: (ويزيد من عليه حدث أكبر... إلخ): من عليه حدث أكبر يزيد بأنه لا يقرأ شيئا من...

باب الغسل

............................................................................... ذكر بعده الغسل الذي هو الغسل من الجنابة وما أشبهها. ذكر الله تعالى الغسل من الحيض في قوله تعالى: { فَإِذَا...

موجبات الغسل

............................................................................... ذكر بعده الغسل الذي هو الغسل من الجنابة وما أشبهها. ذكر الله تعالى الغسل من الحيض في قوله تعالى: { فَإِذَا...

شروط الغسل

............................................................................... شروط الغسل ذكر أنها سبعة: الأول: انقطاع موجبه يعني: لا يغتسل والمني يتقاطر. لا بد أنه يتوقف المني الذي يخرج بشهوة،...

باب التيمم

............................................................................... الباب الذي بعده: باب التيمم: ذكر أن له شروطا ثمانية : أربعة تتكرر: النية والإسلام والعقل والتمييز. هذه لا بد منها في كل...

شروط التيمم

............................................................................... الباب الذي بعده: باب التيمم: ذكر أن له شروطا ثمانية : أربعة تتكرر: النية والإسلام والعقل والتمييز. هذه لا بد منها في كل...

فروض التيمم

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين؛ نبينا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم إلى يوم الدين. أما بعد؛ فقال...

فوائد الطهارة بالماء وأهميته

............................................................................... نعمة من أكبر النعم وأجلها هذا الماء، لو غار الماء لهلك الناس لو فقدوا الماء لهلكوا ولهلكت أنعامهم ولهلكت أشجارهم،...

ما يتيمم به

............................................................................... وأما ما يتيمم به فإنه عليه السلام كان يتيمم بالأرض التي هو فيها، ولم يكن يحمل معه ترابا، بل إذا جاء وقت الصلاة تيمم...

عقاب الله لصاحب الجنتين

{ فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِي } أي: في الدنيا وفي الآخرة. في الدنيا: الالتذاذ بطاعة الله، وفي الآخرة: دخول دار كرامة الله { أَنْ يُؤْتِيَنِي خَيْرًا مِنْ...

موجبات الوضوء

وقد تتبع العلماء موجبات الوضوء، وتسمى نواقض الوضوء، أوصلها بعضهم إلى ثمانية، وتسمى نواقض وموجبات وهي معروفة مشهورة، وأشهرها وأعمها: الخارج من السبيلين البول أو...

تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز

ومن وجه آخر ذكر أنه ينقسم إلى حقيقة ومجاز؛ لكن بعض العلماء أنكروا هذا التقسيم، وقالوا: إن القرآن كله حقيقة، وليس فيه مجاز. وسبب ذلك أن المعتزلة تَوَسَّلوا بهذا إلى...