لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.
الفهارس
الأمر باتباع القرآن الكريم

وبعد أن عرفنا ما يتعلق بفضل الكتاب والسنة نقول: إن واجبنا أن نتعلم القرآن ونتعلم السنة وذلك هو ما فرضه الله -تعالى- علينا، فأولا: أخبر -تعالى- بأن هذا القرآن وهذه...

تفاسير سور من القرآن

............................................................................... { وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ } قد تكلمنا فيما مضى مرارا على الحروف...

من سورة الأعراف

............................................................................... { وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ } قد تكلمنا فيما مضى مرارا على الحروف...

معنى المص

............................................................................... { وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ } قد تكلمنا فيما مضى مرارا على الحروف...

تفسير قوله تعالى: كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ

............................................................................... وقوله: { كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ } أكثر العلماء على أن الكتاب خبر مبتدأ محذوف، وحذف المسند إليه إذا دل المقام...

إعراب قوله: كتاب

............................................................................... وقوله: { كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ } أكثر العلماء على أن الكتاب خبر مبتدأ محذوف، وحذف المسند إليه إذا دل المقام...

المراد بقوله كتاب

............................................................................... والكتاب "فعال" بمعنى"مفعول"، والمعنى كلام الله مكتوب؛ فالكتاب بمعنى المكتوب. وإنما قيل له: { كِتَابٌ } ؛ لأنه مكتوب...

معنى مادة كتب في اللغة

............................................................................... وأصل مادة "الكاف والتاء والباء" كتب؛ أصل هذه المادة في لغة العرب التي نزل بها القرآن -معناها الضم والجمع، فكل شيء ضممت...

تفسير قوله: فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ

............................................................................... وقوله: { فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ } ؛ يعني هذا الكتاب أنزله الله إليك { لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى...

معنى الحرج في كلام العرب

............................................................................... وقوله: { فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ } ؛ يعني هذا الكتاب أنزله الله إليك { لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى...

تفسير الحرج بالشك

............................................................................... وروي هنا عن جماعة من كبار المفسرين أن الحرج في هذه الآية الشك؛ أي فلا يكن في صدرك شك من أنه منزل من الله جل وعلا. وعلى...

تفسير قوله: لتنذر به

............................................................................... وقوله: { لِتُنْذِرَ } أصله مضارع أنذره ينذره إنذارا، والإنذار في لغة العرب التي نزل بها القرآن هو خصوص الإعلام...

تفسير قوله: وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ

............................................................................... وقوله: { وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } الذكرى هنا مصدر مؤنث تأنيثا لفظيا بألف التأنيث المقصورة. وأصله بمعنى...