خصائص شهر رمضان
مشاهدات[738]
موقع سماحة الشيخ بن جبرين-رحمه الله.. خصائص شهر رمضان

الحمد لله الذي بلغنا رمضان .. وأعاننا فيه على الصيام والقيام .. والصلاة والسلام على نبينا محمد المبعوث رحمة للأنام ..

                                       وبعد ..

  فإن الله –جل وعلا- قد اختص شهرنا هذا بخصائص ليست لغيره؛ كي تدعونا لحسن استغلال أيامه ولياليه، وللمداومة على العمل الصالح فيه .. اختص الله أمة محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الفضائل؛ كرامة لنبيه ومصطفاه، خير الخلق الذي اجتباه، وفضّله وأعلى قدره، وابتعثه بالحق ورفع ذكره .. صلوات ربي وسلامه عليه ..

عبادَ الله .. من الخصائص التي فُضّل بها رمضان على سائر الشهور:

  1. أن الله عز وجل جعل صومه الركن الرابع من أركان الإسلام, كما قال تعالى: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه), وثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله , وأن محمدا عبد الله ورسوله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان , وحج البيت .
  2. أن الله أنزل فيه القرآن؛ هدى للناس ومعجزة خالدة للنبي الأمي صلى الله عليه وسلم.
  3. جعل الله صيامه وقيامه إيمانا واحتسابا سببا لمغفرة الذنوب, كما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه". وقد أجمع المسلمون على سنية قيام ليالي رمضان, وقد ذكر النووي أن المرادَ بقيام رمضان صلاةُ التراويح؛ يعني أنه يحصل المقصود من القيام بصلاة التراويح .
  4. لله في كل ليلة منه عتقاء من النار؛ روى الإمام أحمد من حديث أبي أُمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لله عند كل فطر عتقاء".
  5. تُفتح فيه أبواب الجنان, وتُغلق فيه أبواب النيران, وتُصفّد فيه الشياطين, كما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة, وغلقت أبواب النار , وصُفِّدت الشياطين".
  6. صيامُ رمضان سببٌ لتكفير الذنوب التي سبقته إذا اجتنبت الكبائر, كما ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الصلوات الخمس, والجمعة إلى الجمعة, ورمضان إلى رمضان, مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر".
  7. صيام رمضان يعدل صيام عشرة أشهر؛ يدل على ذلك ما ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان, ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر".
  8. العمرة في رمضان تعدل حجة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: " فإذا جاء رمضان فاعتمري , فإن عمرة فيه تعدل حجة".
  9. جعل الله فيه ليلة القدر التي هي خير من أجر ألف شهر في الطاعة ! وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من حُرم خيرها فقد حرم. ومن داوم على قيام الشهر والاجتهاد فيه فإنه مصيبها بإذن الله.
  10. يسن في رمضان الاعتكاف لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، كما يستحب فيه استحبابا مؤكدا مدارسة القرآن وكثرة تلاوته لفعل جبريل مع النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يلقاه جبريل في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن.

تلك عشرة كاملة من خصائص شهر رمضان المبارك فمن يرد هذه الهدايا يا عباد الله، ومن يكسل عن هذه النعم، ومن ينكص على عقبيه بعد أن منّ الله عليه بهذا الكرم ؟!

اللهم يا رب نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا، فاغفر لنا وارحمنا وامنن علينا بالعفو والغفران .. واكتبنا من عتقائك في رمضان ..