الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.
الفهارس
باب أهل الزكاة ومن لا تدفع له

[باب: أهل الزكاة ومن لا تدفع له] لا تدفع الزكاة إلا للأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى بقوله. { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ...

مَن تدفع لهم الزكاة

[باب: أهل الزكاة ومن لا تدفع له] لا تدفع الزكاة إلا للأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى بقوله. { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ...

باب العتق

[ باب: العتق ] وهو تحرير الرقبة وتخليصها من الرق. وهو من أفضل العبادات؛ لحديث: { أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار } متفق...

تعريف العتق وفضله

[ باب: العتق ] وهو تحرير الرقبة وتخليصها من الرق. وهو من أفضل العبادات؛ لحديث: { أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار } متفق...

تحريم المملوكة والطعام واللباس وغيرها

وأما تحريم المملوكة والطعام واللباس وغيرها ففيه كفارة يمين ؛ لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ...

اليمين المنعقدة

وإذا حنث في يمينه - بأن فعل ما حلف على تركه، أو ترك ما حلف على فعله- وجبت عليه الكفارة: عتق رقبة، أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام. وعن...

مصارف الزكاة

قال تعالى: { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ...

أولا وثانيا الفقراء والمساكين

قال تعالى: { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ...

الحث على إنفاق المال لمستحقيه

............................................................................... والحاصل أن الله تعالى وصفه في هذه الآية بأنه من أهل الفضل، ومن أهل السعة، والآية نزلت بلفظ الجمع أولو الفضل يعني أهل...

أطيب كسب الرجل من عمل يده

فهذا لا شك أنه دليل على أن نبي الله (ﷺ) حريص على أن تكون الأمة الإسلامية متحابة متوادة في الله تعالى، وحريص على أن يبتعد المسلمون عن المكاسب المحرمة وعن الشبهات، وأن...

الإسلام هو دين التمكين

وكذلك أيضا يكيدون للإسلام، يكيدون للإسلام كيدًا عظيمًا؛ وذلك لأنهم عرفوا أن الإسلام هو دين القوة، وهو دين التمكين وهو الذي مَكَّنَ الله لأهله، وصَدَق الله وعده...

خطبة الجمعة مع أسئلة اللقاء المفتوح في نفس اليوم

ذلك لأنه غالبا أكثر الرئاسات وأكثر الوزارات تحيل الرواتب إلى البنوك، وكل يقبض مرتبه من البنك. فإذا كان ولا بد أنه سيحال على أحد البنوك؛ فلك أن تشتري من ذلك البنك...

الأسئلة

ذلك لأنه غالبا أكثر الرئاسات وأكثر الوزارات تحيل الرواتب إلى البنوك، وكل يقبض مرتبه من البنك. فإذا كان ولا بد أنه سيحال على أحد البنوك؛ فلك أن تشتري من ذلك البنك...

تعريف الخاص وبيان أقسامه

.......................................... يقول: إذا عرفنا العام فإن الخاص يقابل العام وهو: الذي يراد به تخصيص شيء بعينه. التخصيص: تمييز بعض الجملة تمييز بعضها عن بعض؛ وهو ينقسم إلى...

التخصيص بين الكتاب والسنة

يجوز تخصيص كتاب بكتاب كهذه الآية: { تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ } { وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ } آية خصصت آية، ويجوز تخصيص الكتاب بالسنة يعني: آيات –مثلا- عامة...